حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم

حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم ، لماذا اغض بصري رغم أن الفتيات لا تلتزم ؟ تعرف على حكمة الله في غض البصر للرجال، حماية الوجدان بغض البصر.

حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم
حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم


حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم


حكمة الله في غض البصر - غض بصرك تنعم، نعم النعيم يأتي من غض المسلم لبصره، تابع الشرح وستعلم الحكمة الإلاهية الكبيرة لهذا الجانب المهم في حياة كل شاب مسلم.

يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله أنه إن شاهدت وردة جميلة في بستان وعشقت هذه الوردة وأحببتها وقمت بقطافها والاحتفاظ بها فهذا مسموح لك ولا حرام به.

وهذا الشيء في النظر والإعجاب قم بقياسه على ما ترغب من غير مثال الوردة والنظر اليها أو أخذها، ولكن لا يجوز لك أن تتعامل مع النظر ‘لى النساء من هذا الجانب.

لأنه محرم عليك من الله تعالى وأمرت بغض البصر عن النساء.

إن شاهدت فتاة جميلة ونظرت إليها أول نظرة وأعجبتك ومن ثم حاولت الإقتراب منها هنا يبدأ الحرام.

والحرام في النظر إلى النساء لأن الله أعلم بنا وهو خالقنا، وقد خلق الله الأحاسيس والمشاعر والوجدان.

إن رأيت فتاة وأعجبتك ستذهب مشاعرك لها ويتحرك الوجدان الذي هو نعمة من الله وهو الذي سيحرك بك الحب والعشق وتعلق القلب الذي ربما يتعلق بفتاة طوال عمر الشاب.

في الفقرة السابقة مضمون حكمة الخالق في أن نغض بصرنا، حيث يريد الله أن يحافظ على وجدانك من التعلق بفتاه رأيتها وأحببتها وهي ليست لك ومحرمة عليك ليحمي لك مشاعرك التي أعطاك اياها ووزعها على جميع خلقه.

غض البصر جاء بالمقام الأول ليحميك لا ليحرمك، وهناك أمثلة كثيرة نسمعها في حياتنا اليومية عن التعفف من النظر إلى النساء وكيف يعف الشاب نفسه بغض بصره ومن ثم يكرمه الخالق على هذا الصبر وعلى غض البصر بزوجة لم يكن يتوقعها من حيث الأدب والدين والجمال.

حكمة جميلة في غض البصر


يوجد حكمة جميلة في غض البصر وهي أن الله حرم علينا نحن معشر الرجال النظر إلى النساء، ولكن حين أغض بصري عن محارم الآخرين فإن الآخرين سيغضون بصرهم عن محارمي، هنا الحكمة التي تحمي لي محارمي من جميع الخلق.

هل استوعبت أخي القارئ هذه الحكمة ! أم تريد شرح أوفى لها لتصل إلى قلبك!

إن أردت الشرح بطريقة أخرى فإنه حين تلتزم أنت في أن تغض بصرك عن النساء فأنت هنا تشعر أن هذا عقاب أو لماذا لا أنظر إلى تلك الفتاة أو تلك، أنت تعف نفسك وتطبق شرع الله في غض بصرك، وبالتالي فإن جميع الخلق لن ينظرون إلى نسائك.

الفرد في المجتمع حين يلتزم فإن جميع الناس في المجتمع يلتزمون تلقائيا وهنا تجد أن المجتمع المحافظ من أنجح المجتمعات وتجد أن ترابط الأسرة قوي بشكل كبير من المجتمعات التي لا تحترم شرع الله حتى في باب غض البصر.

آية أو آيات عن غض البصر


قال تعالى (( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )).

عندما تقرأ في كتاب الله عز وجل آية تبدأ بـ ( قل ) اعلم أن هنالك تكليف يأتي خلفها، والتكليف هو أمر من الله تعالى لعباده في الالتزام بهذا التكليف وأن يخبر الرسول عليه الصلاة والسلام أمته بهذا التكليف.

والتكليف في الآية الكريمة واضح عن غض البصر وجاء التكليف بغض البصر للرجال والنساء.

كما ذكر الخالق أن يغض المؤمن بصره ويحفظ فرجه، ولا شك أن حفظ الفرج جاء بعد غض بصر المؤمن لأن الله يعلم أن النظر يأتي من بعده شهوة.

رابط كبير بين النضرة والشهوى، فالشهوى تابعة للنظر فهي حكمة ربانية ليحفظ عباده وهو الخبير بهم وكيف لا يكون الخبير سبحانه وهو من أوجدنا من العدم.

في اخر الآية الكريمة عن غض البصر قال تعالى ( إن الله خبير بما يصنعون ). وهنا يخبر الله الرسول الكريم أنه هو الخبير بما يصنع عباده بالنظر وعدم غض البصر وهو تأكيد عظيم للنبي أن هذا تكليف مهم لحماية العباد من الرجال والنساء.

من يتمعن في أمور التكليف يعلم كل العلم أن الله يريد لنا الخير كله وأنه هو الذي أوجد المشاعر وهو يعلم كيفية الحفاظ عليها إن التزم بها عباده. 

حديث شريف عن غض البصر


قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ . فقالوا : ما لنا بدٌ ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها . قال : فإذا أبيتم إلا المجالسَ ، فأعطوا الطريقَ حقَّها . قالوا: وما حقُّ الطريقِ؟ قال: غضُّ البصرِ ، وكفُّ الأذى ، وردُّ السلامِ ، وأمرٌ بالمعروفِ ، ونهيٌ عن المنكرِ).

يعلمنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام دوماً كيف نعيش من خلال الأحاديث النبوية الشريفة وكذلك من خلال سيرته العطرة.

هذا الحديث عن غض البصر حديث يحفظه الجميع الصغير قبل الكبير، وبه من الحكم والمعاني الكثير في كيفية حياة المسلم وكيفية الحفاظ على فقه المعاملات في المجتمع الواحد.

حيث تعلمنا في هذا الحديث عدة أمور في حق الطريق ومنها غض البصر للجالس في الطرقات، الدين الإسلامي شامل للمؤمنين في شتى المجالات حتى في غض بصر المؤمن حين يجلس في الطرقات.

وجاء أول حق للطريق بغض البصر ولم يأتي في البداية إلا لأنه مهم جداً لحماية الأعراض للجميع ، من منا يحب أن ينظر الناس إلى أهل بيته ، بالطبع ولا أحد يحب ذلك و يتقبله.

ومن يتقبل أن ينظر الناس إلى محارمه وأن لا يغضوا أبصارهم فهو بالطبع ديوث.

لماذا فرض الله غض البصر وحرمه على عباده


فرض الله غض البصر ليحمي أعراض الناس ولحماية نفسك من أن تنظر إلى نساء الآخرين وتقع في عدة محرمات ولماية قلبك من التعلق والعشق الذي ينهك وجدانك في النهاية وبدون أي فائدة، إذن اراحنا الله في هذا الأمر من البداية وقال غضوا ابصاركم.

أية تشريع وتكليف به دائما فائدة أو عدة فوائد لو تأملتها لعلمت بصدق عظمة الخالق في خلقه وفي تعاليم أمورهم حتى النفسية والحفاظ عليها.

قال تعالى لا تقربوا الزنا وهنا تلاحظ كلمة تقرب أي تجنبه تجناً عظيماً وتتجنبه على سبيل المثال بغض بصرك، إن أغضتت بصرك لن تقع في الزنا، أو طريق للزنا النظرة من ثم الشهوة من ثم الوقوع في الحرام.

من هنا عندما تسمع تكليف وتشريف بلا تقرب اعلم أن الأمر جلل وأنه خطير، وكيف لا يكون خطير وقد عوقب سيدنا آدم ونزل من الجنة إلى الأرض بسبب أن الله أخبره هو وزوجه بأن لا يقربا تلك الشجرة، فقاما بالاقتراب منها ولام يتجنباها.

هل علمت كيف القرب من شيء حرمه الله تعالى علينا! نعم أنه عظيم عند الله فكن دوماً حريص على تطبيق أوامر الله تعالى خصوصاً في موضوعنا عن غض البصر عن محارم الآخرين.

بالختام، أخي وأختي المسلمين علينا أن نتعمق في الأوامر التكليفية ,ان نعلم أن الله تعالى أعلم بنا فهو الكريم وهو المعطي وهو المانع، فالنغض من أبصارنا ونتوكل عليه هو وحده فحسبنا الله ونعم الوكيل والحسيب.


موقع سبيل الرشاد
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    🤔 هل تواجه صعوبة في الرد على الكلام الوقح بطريقة ذكية ومتزنة؟ يمكن أن يساعدك استبياننا 📝 في تعلم فن الرد بأسلوب يحافظ على كرامتك ويعزز ثقتك بنفسك.

    🤔 هل تواجه صعوبة في الرد على الكلام الوقح بطريقة ذكية ومتزنة؟ يمكن أن يساعدك استبياننا 📝 في تعلم فن الرد بأسلوب يحافظ على كرامتك ويعزز ثقتك بنفسك.




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -